بيان إعلامي للمجلس الأعلي للجامعات

June 23, 2020


عقد المجلس الأعلى للجامعات اليوم الثلاثاء الموافق (23/6/2020) جلسته رقم(701) برئاسة دكتور/ خالد عبد الغفار – وزير التعليم العالي والبحث العلمي ,وبحضور دكتور/ محمد لطيف -الأمين العام للمجلس ,والسادة رؤساء الجامعات ,وفى بداية الجلسة اطمئن الوزير من السادة رؤساء الجامعات علي انتظام سير عملية تقييم طلاب سنوات النقل وفقًا للقواعد والإجراءات التي سبق وأن أقرها المجلس الأعلى للجامعات وكذلك علي آخر استعدادات الجامعات لإجراء امتحانات الفرق النهائية للكليات بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعى (2019/2020) علي أن تبدأ أعمال امتحانات السنوات النهائية بكافة الجامعات والمعاهد إعتباراً من يوم (1/7/2020) ويترك لمجالس الجامعات اعتماد مواعيد وجداول امتحانات الفصل الدراسى الثاني بالكليات المختلفة بالجامعة وفقاً لظروف كل جامعة على حداً.
كما أكد سيادته على ضرورة تطبيق الجامعات لكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقًا للمعايير المعلن عنها من قبل منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة ,وذلك حرصاً على صحة وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم و العاملين بالجامعات.
وحتى لا يضار أى من الطلاب لتأخر موعد تخرجهم تم التواصل مع الجهات المعنية لتأجيل ميعاد الإلتحاق بالتجنيد لهذا العام لحين الانتهاء من الامتحانات وظهور النتائج وستتولى إدارة التجنيد مشكورة من جانبها اتخاذ القرارات اللازمة لذلك.
كما أشار سيادته إلى صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1196) لسنة (2020) والذي أصبح بموجب أحكامه؛ للسادة رؤساء الجامعات تنظيم العمل داخل كل جامعة على حداً وتحديد الأعداد المتطلب تواجدها من الموظفين الإداريين أثناء إجراء أعمال الامتحانات والأعمال التحضيرية لها وفقًا للقواعد التي يراها سيادتهم محققة للصالح العام وبما يراعي التدابير الاحترازية المتطلبة للتعامل مع فيروس كورونا.
واستهل المجلس قراراته بإعتماد توصيات اللجنة المشكلة بقرار المجلس بتاريخ (18/4/2020) التى انتهت إلى ما يلى:
• مد العام الجامعي لهذا العام الى 15/9/2020 نظراً لإمتداد أعمال الامتحانات فعلياً لهذا العام لما بعد (31/7/2020) للظروف الراهنة ومراعاة للصالح العام وحتى يتم إعطاء فرصة كافية لكافة الكليات للإنتهاء من أعمال الإمتحانات.
• يجوز للطلاب الذين لا يرغبون في أداء الامتحانات لهذا الفصل نظراً للظروف الراهنة التقدم بطلب لمجالس الكليات قبل بدء موعد انعقاد الامتحانات ووفقاً للمواعيد التى تقررها مجالس الكليات سواء بتقديم الطلب ورقيا أو بأية وسيلة إلكترونية أخرى يتم من خلالها التأكد من شخصية مقدمه، على أن يكون الاعتذار فى هذه الحالة عن أداء كافة الامتحانات المقررة للطالب في الفصل الدراسي الثاني ، أما بالنسبة للأعذار الطارئة والمرضية المقبولة فيمكن تقديمها فى أى وقت وفى كلتا الحالتين لا يعد غياب هؤلاء الطلاب رسوباً.
• نظرًا لظروف حظر الطيران وعدم انتظامه يجوز لطلاب السنوات النهائية من الوافدين الموجودين فى الخارج أداء الامتحانات وفقًا للجداول المعلنة من الجامعات ومن يتعذر عليه الحضور يتم امتحانهم فى أول إنعقاد يلى حضورهم عند انتظام حركة الطيران ورفع الحظر الجوى.
• تتولى الجامعات تنظيم جداول الإمتحانات التحريرية للدراسات العليا وفقاً للسعة الإستيعابية للحرم الجامعي وبما يحقق الشروط الاحترازية المعتمدة من مجلس الجامعة على أن تجرى وفقاً لظروف كل جامعة ويفضل عدم تزامنها مع امتحانات مرحلة البكالوريوس .

• وفى إطار حرص المجلس على مصلحة أبنائه الطلاب من حملة الدبلومة الأمريكية فسوف يتم مد أعمال مكتب التنسيق لهذا العام لما بعد اختبارى SAT2 المقرر عقدهما خلال شهرى أغسطس وسبتمبر (2020) وبناءً على ما أوضحه السيد الدكتور وزير التربية والتعليم من ان شهادة AST تعادل شهادة  SAT  ,ووافق المجلس على الإعتداد بهذه الشهادة وفقاً للشروط والضوابط التى قررتها وزارة التربية والتعليم.
• وبالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الإنجليزية يتم الأخذ بتقدير دور يونيو (2020) المعتمد من هيئات الإعتماد الدولية (Cambridge – Pearson – Oxford) بعد إقراره من المجلس الثقافي البريطاني.
أما بالنسبة لغيرهم من الطلاب الراغبين في أداء الإمتحانات دور (أكتوبر/ نوفمبر) (والتي تعلن نتائجها في شهر يناير) فيتم قبولهم بالجامعات الحكومية المصرية بالبرامج المميزة في الفصل الدراسى الثاني (بالنسبة للكليات التى تسمح لوائحها بذلك) على أن يكون ذلك في ضوء الحد الأدنى للقطاع للعام الجامعي (2020/2021) أو قبولهم في العام الجامعي التالي (2021/2022) على أن يعتد فى هذه الحالة فقط بنتائج خمسة إمتحانات على الأكثر من بين الإمتحانات التي أداها في مدة السنوات الأربع الدراسية الأخيرة السابقة على التقدم لمكتب التنسيق، وذلك استثناءاً لهذا العام فقط بسبب الأوضاع الراهنة التي يمر بها العالم.
• نظراً لتأخر مواعيد  الإمتحانات فى بعض الدول يستمر مكتب التنسيق لهذا العام فى تلقى طلبات تنسيق الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة للثانوية العامة من تلك الدول لحين ظهور نتائج الإمتحانات بالنسبة لهم فى موعد أقصاه (30/11/2020) وحال تقدمهم لمكتب التنسيق بعد هذا الموعد فلا يتم قبولهم بالجامعات الحكومية إلا بالبرامج المميزة بالكليات التى تسمح لوائحها الداخلية بالقبول فى الفصل الدراسى الثانى على أن يكون ذلك فى ضوء الحد الأدنى للقبول بالقطاع أو قبولهم فى العام الجامعى (2021/2022).